
Itu semua berdasarkan ta'bir :
,:وقسم عفي عنه في الماء دون الثوب وهو الميتة التي لا دم لها سائل حتى لو حملها في الصلاة بطلت،
WA QISMUN 'UFIYA 'ANHU FIL MAA`I DUUNATSTAUB WA HUWA AL MAITAH ALLATII LAA DAMA LAHAA SAA`ILUN HATTAA LAU HAMALAHAA FISHSHOLAAT BATHALAT
satu bagian (macam najis) yang dimakfu didalam air (atau benda-benda basah) , tidak dimakfu untuk pakaian (terbawa / diletakkan daalam pakaian), yaitu bankai hewan yang tidak ada darahnya yang mengalir, sehingga jika dia membawanya dalam shalat, maka shalatnya batal
bahkan menurut sejumlah ulama, bangkai tersebut hukumnya suci.dalam Busyrol Karim 1/20:
بل الميتة المذكورة طاهرة عند جمع
BAL AL MAITAH AL MADZKUURAH THAAHIRATUN 'INDA JAM'IN.
dalam Fat-hul Mu'in/ Hamisy I'anah 1/89
وكميتة ولو نحو ذباب مما لا نفس له سائلة خلافا للقفال ومن تبعه في قوله بطهارته
dalam kitab Hasyiyah al Maihi 'alaa sittin mas`alah halaman 43:
وقال القفال إن ميتة ما لا يسيل دمه طاهرة كالقمل والبراغيث والذباب اهـفيجوز للإنسان أن يقلده في حق نفسه اهـ قو بزيادة
Keterangan Tambahan :
واعلم أن النجاسة أربعة أقسام: قسم لا يعفى عنه مطلقاً وهو معروف، وقسم عكسه وهو ما لا يدركه الطرف، وقسم يعفى عنه في الثوب دون الماء وهو قليل الدم لسهولة صون الماء عنه، ومنه أثر الاستنجاء فيعفى عنه في البدن، والثوب المحاذي لمحله خلافاً لابن حجر، وقسم عفي عنه في الماء دون الثوب وهو الميتة التي لا دم لها سائل حتى لو حملها في الصلاة بطلت، ومنه منفذ الطير اهـ ش ق
kalo sengaja dibawa sholat ya g sah,tp kalo g sengaja ato g tau dimakfu.
فتح الجواد بشرح منظومة ابن عماد صحـ : 15 مكتبة الهداية(وَلَمْ يَسْمَحْ بِجَلْدَتِهِ) فَإِنَّهَا نَجَسَتْ بِالْمَوْتِ (مَا عَذَرُوْا * مِنْ أَجْلِ حَمْلِهَا نَاسِكًا)
أَيْ عَابِدًا مَفْعُوْلُ عَذَرُوْا (صَلَّى بِصُحْبَتِهِ) أَيْ بِمُصَاحَبِةِ الْجِلْدِ حَالَ صَلاَتِهِ فَلاَ تصِحُّ ِلانَّهَا نَجَاسَةٌ غَيْرُ مَعْفُوٍّ عَنْهَا لِعَدَمِ الْمَشَقَّةِ فِي التَّحَرُّزِ عَنْهَا (وَيَنْبَغِيْ عِنْدَ جَهْلِ الْحَمْلِ) كَأَنْ مَاتَ فِيْ ثَوْبِهِ وَلَمْ يُشْعِرْ بِهِ (مَعْذِرَةٌ * لِنَاسِكٍ عَمَّ فِيْ أَثْوَابِ لِبْسَتِهِ) بِكَسْرِ اللاَمِ إِذْ يَشُقُّ عَلَى اْلإِنْسَانِ تََفْتِيْشُ ثِيَابِهِ كُلَّ سَاعَةٍ وَيُجَابُ بِأَنَّهَمُ لَمْ يُوْجِبُوْا عَلَيْهِ ذَلِكَ وَإِنَّمَا أَلْزَمُوْهُ بِإِعَادَةِ صَلاَةٍ عَلِمَ حَمْلَ الْجِلْدِ فِيْهَا اهـ
0 Response to "Hukum Menginjak Semut Saat Sholat"